حملات سلامة الغذاء

تواصل لجنة سلامة الغذاء في اتحاد بلديات غربي بعلبك جولاتها على محلات الاغذية والاطعمة والمطاعم في قرى وبلدات الاتحاد للتأكد من جودة المواد المستهلكة وصلاحيتها ولتوجيه الارشادات اللازمة عند الحاجة , كما تقوم اللجنة بتوزيع المنشورات الارشادية حول وباء كورونا وطرق الوقاية وطريقة التعامل معه ومع الزبائن خاصة في محلات المواد الغذائية والمطاعم والملاحم وذلك بالتعاون مع الهيئة الصحية الاسلامية .
وشملت الجولة بلدات تمنين التحتا , تمنين الفوقا , قصرنبا ,بدنايل , بيت شاما , حوش الرافقة , حوش سنيد , طاريا , كفردان .
جدير بالذكر ان هذه الجولات مستمرة وبشكل دائم وهي انما تهدف الى حماية اهلنا كما حماية اصحاب المحلات المستهدفة وارشادهم علميا لافضل السبل للتعامل مع اغذية الناس .

لقاء مع مكتب السفارة السويسرية حول المشاريع المشتركة

استقبل رئيس اتحاد بلديات غربي بعلبك الدكتور ابراهيم نصار مدير مكتب التعاون التابع للسفارة السويسرية في زحلة السيد Urs Hangnauer ترافقه السيدة دارين صليبا وقاموا بجولة على المشاريع التي تقام في نطاق الاتحاد بتمويل من السفارة السويسرية بالتعاون مع اتحاد بلديات غربي بعلبك وهي عبارة عن محطتي توليد كهربائية بالطاقة الشمسية في بلدتي شمسطار وتمنين الفوقا لتزويد الابار الارتوازية بالكهرباء الدائمة لتامين المياه الى الاهالي . ومشروع المسار البيئي الذي ينفذ بين قلعتي قصرنبا وجب الحبش في المنطقة الجبلية .
كما استقبل الدكتور نصار وفدا من جمعية Beyond ممثلة بالانسة عايدة عرار والسيد سيف علي وتسلم منهم مئتي حصة غذائية لتوزيعها على العائلات الاكثر فقرا ضمن نطاق الاتحاد على ان يستكمل البرنامج خلال الاسابيع المقبلة ليشمل كافة قرى الاتحاد .

توزيع 20 الف كمامة على المواطنين

يتابع اتحاد بلديات غربي بعلبك التصدي لفيروس كورونا المستجد مع البلديات المنضوية فيه وذلك من خلال مراقبة ومتابعة اي حالات ممكن ان تظهر والتشدد في سبل الوقاية والنظافة من خلال الارشادات وطرق التباعد الاجتماعي وحث الاهالي على حماية انفسهم والابتعاد عن اي تجمعات يمكن ان تنقل العدوى .
وفي هذا الاطار وبالتعاون مع وزارة الصحة العامة تسلم اتحاد بلديات غربي بعلبك عشرين الف كمامة يقوم بتوزيعها على بلدات الاتحاد كما ان بعض البلديات قد تسلمت كمية من الكمامات ليصار الى توزيعها على المواطنين الاكثر عرضة من خلال التواصل مع الاخرين .

كورونا – كمامات

انشطة مواجهة كورونا 3

منذ بداية جائحة فايروس كورونا المستجد استنفر اتحاد بلديات غربي بعلبك كل طاقاته لمواجهة هذا الوباء بالتضامن مع كافة الجهات حيث حضر رئيس الاتحاد الدكتور ابراهيم نصار كافة الاجتماعات والورش في المنطقة والمحافظة كما مع البلديات ونظم ورش مع الهيئة الصحية الاسلامية لتقصي الوباء والصليب الاحمر اللبناني .
ونشطت بلديات الاتحاد في اتخاذ الاجراءات التي تحول دون تفشي الوباء وعملت بلديات تمنين التحتا والفوقا وقصرنبا وبدنايل وبيت شاما وحوش النبي وحوش سنيد وشمسطار وطاريا وحدث بعلبك وكفردان وحزين وجبعا على رش المعقمات بشكل دوري في الطرقات ودور العبادة والمحلات.
كما شكلت اللجان الشعبية والكشفية المتطوعة مع البلديات لمتابعة الحالات الصحية والاجتماعية وبرزت بدنايل وشمسطار في مستوى المتابعة والجهود المبذولة لتامين الاهالي وحظر انتشار الفيروس وتامين الحصص الغذائية للاهالي الذين يلتزمون منازلهم .
بلدية تمنين التحتا بالتعاون مع كشافة الامام المهدي و كشافة الرسالة الاسلامية نشروا حواجز الوقاية على مداخل البلدة وفحص اي شخص يريد دخول البلدة وتستمر كافة البلديات بالتعقيم ومتابعة اي تطور فيما يواصل رئيس الاتحاد متابعة التطورات مع المحافظة والعمل البلدي ويتابع مع الجمعيات والهيئات ويتاكد من سلامة وجدية الاجراءات في البلديات

انشطة مواجهة كورونا 2

تواصل بلديات اتحاد بلديات غربي بعلبك حملتها لمكافحة فيروس كورونا ومحاصرته، وبهذا الاطار قامت بلدية كفردان بحملة رش ادوية ومعقمات لكافة انحاء البلدة وشوارعها ومحلاتها كما قامت بتعقيم مخيمات النازحين السوريين في نطاق البلدة ،وقد قامت لجان بفحص الحرارة للنازحين كما العابرين نطاق البلدة.
وفي نفس السياق فقد قامت بلدية حوش النبي برش المبيدات والمعقمات في شوارع واحياء البلدة.
في حين تواصل باقي البلديات نشاطها في هذا الاطار واتخاذ كافة الاجراءات الوقائية والارشادية الى جانب تشكيل لجان للتكافل الاجتماعي في بلدة تمنين التحتا وبدنايل وشمسطار وغيرها.
املين من الاهالي المساهمة من خلال ألالتزام في بيوتهم لدرء المخاطر عنهم وعن الآخرين.
وقا الله اهلنا كل سوء
اتحاد بلديات غربي بعلبك

انشطة مواجهة كورونا

تواصل بلديات اتحاد بلديات غربي بعلبك مهامها بمواجهة فيروس كورونا المستجد بالتعاون مع الجمعيات الاهلية والكشفية على اكثر من اتجاه حيث تقام حواجز الوقاية على مداخل البلدات وتستمر بلديات تمنين الفوقا وحوش النبي وكفردان وجبعا وشمسطار وبيت شاما وحدث بعلبك وحوش الرافقة وغيرها برش وتعقيم الطرقات والمخيمات كما باقي البلديات. وتابع رؤساء بلديات شؤون حياتية اخرى كصيانة الكهرباء وتامين المياه للاهالي فيما تنشط مجموعات اخرى بتامين الحصص الغذائية للعائلات التي تلتزم منازلها وفي هذا الاطار اشاد رئيس اتحاد بلديات غربي بعلبك الدكتور ابراهيم نصار بجهود البلديات ورؤسائها واعضائها والعاملين فيها رغم الامكانات البسيطة ، ودعا نصار الاهالي للاستمرار في صبرهم بالبقاء في منازلهم لنتجاوز هذه الازمة باقل الخسائر املا السلامة للجميع

ورشة اعداد مدربين لتعليم اميين

برعاية اتحاد بلديات غربي بعلبك اقامت جمعية النور لمحو الامية في منطقة البقاع دورة تدريبية لعدد من الاساتذة في مركز الاتحاد وقد حضر جانبا من الدورة التي درس فيها المدرب المتخصص الاستاذ حسين دلال , المسؤول الثقافي لحزب الله في البقاع سماحة الشيخ تامر حمزة ورئيس اتحاد بلديات غربي بعلبك الدكتور ابراهيم نصار الذين ابديا اعجابا وتفاعلا مع الدروس والبرامج المعطاة بالدورة ونوعية المتدربين المشاركين الذين يمتلكون مستويا ت تعليمية عالية وتجارب عملية كبيرة .
وكان لكل من الشيخ حمزة والدكتور نصار مداخلة اكدا خلالها على اهمية الدور الذي يلعبه الاساتذة المتدربين بعد ان يخوضوا في التعليم لدورات محو الامية واعتبار هكذا دورات تفتح افاقا من نور لكل من نتمكن من تعليمه كما هي من اوجب المهام الانسانية لاخراج المتعلمين من ظلمات الامية الى نور العلم والمعرفة بالقراءة والكتابة ولو على مستوى الحاجات العبادية الشخصية او الامور الخاصة التي يحتاجها الاباء والامهات المتعلمين .
وفي ختام الدورة التي استمرت لثلاثة ايام متواصلة تم تخريج الطلاب بحفل في مركز الاتحاد تحدث خلاله الدكتور ابراهيم نصار الذي اكد على اهمية الدور والمسؤولية التي القيت على هؤلاء المتدربين متمنيا ان يوفقوا في تادية الرسالة التي انيطت بهم

توزيع الغراس على بلديات الاتحاد من خلال مشتل الاتحاد

باشراف رئيس اتحاد بلديات غربي بعلبك الدكتور ابراهيم نصار يواصل فريق الاتحاد تسليم النصوب الى البلديات والتي تتوزع بين النصوب الحراجية والمثمرة على الشكل التالي : زيتون ,رمان ,لوز ,دراق,تفاح, جوز بذري,كيوي,صنوبر , كينا ,لوغستروم , نخيل مروحي, ارز بحيث سيتم تسليم حوالي 11000 غرسة في هذه المرحلة وتستفيد منها اربعة عشرة بلدية

المشتل